أسباب شيخوخة لوحة المطاط الصناعي

وقت: 2019-05-17
ملخص: ورقة المطاط لديه صلابة عالية والخصائص الفيزيائية والميكانيكية العامة. يمكن أن تعمل في الهواء مع انخفاض الضغط ودرجة الحرارة 20 +140.
ورقة المطاط لديه صلابة عالية والخصائص الفيزيائية والميكانيكية العامة. يمكن أن تعمل في الهواء مع انخفاض الضغط ودرجة الحرارة 20 +140.

فيما يلي العوامل التي تؤثر على شيخوخة صفائح r ubber

1. الإجهاد الميكانيكي. تحت التأثير المتكرر للإجهاد الميكانيكي ، فإن السلسلة الجزيئية المطاطية سوف تتشقق لتشكل جذور حرة ، والتي سوف تؤدي إلى تفاعل سلسلة الأكسدة وتشكل عملية ميكانيكية كيميائية. السلاسل الميكانيكية تكسير الجزيئية وعملية أكسدة التنشيط الميكانيكية. أي واحد يمكن أن يهيمن يعتمد على الظروف التي يقع فيها. بالإضافة إلى ذلك ، هو سبب ببساطة تكسير الأوزون من تأثير الإجهاد.

2. يتفاعل الأكسجين والأكسجين مع جزيئات المطاط في سلاسل جذرية حرة ، وتتصادم السلاسل الجزيئية أو تربطها بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى تغيير وظيفة المطاط . تأثير الأكسدة هو أحد الأسباب المهمة لشيخوخة المطاط.

3. الحرارة. يمكن أن تؤدي درجة الحرارة المتقدمة إلى تكسير حراري أو تشابك المطاط. ولكن التأثير الأساسي للحرارة لا يزال التنشيط. من ظاهرة الشيخوخة في كل مكان أن يتم تحسين معدل تشتت الأكسجين وتفاعل أكسدة التنشيط ، ومن ثم يتم تسريع معدل تفاعل أكسدة المطاط.

4. النشاط الكيميائي للأوزون أعلى بكثير من نشاط الأكسجين وتلفه أكثر خطورة. كما أنه يسبب تشقق السلاسل الجزيئية. ومع ذلك ، فإن تأثير الأوزون على المطاط يختلف مع تشوه المطاط أم لا. عندما يتم تشويه المطاط (المطاط غير المشبع بشكل أساسي) ، هناك صدع في اتجاه تأثير الإجهاد ، والذي يسمى "تكسير الأوزون". عندما يتم تشويه المطاط ، يتشكل فيلم الأكسيد فقط على السطح دون تكسير.

5. المياه. يكون لتأثير الماء جانبان: عندما يكون المطاط مبللاً في الهواء ، أو تمطر أو مغمورة في الماء ، فإنه يتلف ببساطة ، لأن المواد القابلة للذوبان في الماء والمجموعات القابلة للذوبان في الماء يتم استخراجها وحلها بالماء. بسبب التحلل المائي أو الامتصاص. خاصة في ظل تأثير استبدال غمر المياه والتعرض للهواء ، سيتم تسريع تلف المطاط. ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة ، ليس للرطوبة تأثير ضار على المطاط ، بل لها تأثير تأخير الشيخوخة.

6. الضوء. كلما كانت موجة الضوء أقصر ، زادت الطاقة. تلف المطاط بسبب الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة. بالإضافة إلى حقيقة أن الإشعاع فوق البنفسجي يمكن أن يؤدي مباشرة إلى تكسير سلاسل الجزيئات المطاطية والربط بينها ، تحدث الجذور الحرة في المطاط بسبب امتصاص الطاقة الضوئية ، والتي تؤدي إلى تسريع عملية التفاعل في سلسلة الأكسدة. ضوء الأشعة فوق البنفسجية بمثابة تأثير التدفئة. ميزة أخرى لتأثير الضوء (والتي تختلف عن التأثير الحراري) هي أنها تأتي بشكل أساسي من مظهر المطاط. تظهر العينات ذات المحتوى العالي من الصمغ شقوق شبكية على كلا الجانبين ، والتي تسمى "التشظي الخارجي البصري".

7. العوامل الأخرى التي تؤثر على المطاط تشمل الوسط الكيميائي ، أيونات المعادن المتساوية ، الكهرباء وعلم الأحياء.

سابق:كيفية تخزين لوحة المطاط بشكل مناسب